الشاعر أحمد علي بن علي حيدر عزالدين البكري
الشاعر الفقيه أحمد علي بن علي حيدر عزالدين البكري, ثاني أشهر شعراء آل عزالدين البكري. توفى تقريباً في ثلاثينات القرن العشرين, وخلف من الأولاد محمد وناصر ومِحمد. واشتهر بعده نجله القاضي محمد أحمد بن علي حيدر (أخو ناصر) في قول الشعر. وللشاعر الفقيه أحمد علي بن علي حيدر ( أبو ناصر) الكثير من الأشعار التي تتسم بقوة المبنى والمعنى, نقدم بعضاً منها, ونبدأ بهذه القصيدة التي ضمنها الكثير من الحكم والنصائح والحمية القبلية :
ومن من أقوال أحمد بن علي حيدر البكري (أبو ناصر )
يا الله يا رباه يا فتاح بوباً مغلقه
يا مطلق المحبوس ما غيرك لحبسه يطلقه
وكفيتنا شر الأذايا والذنوب الموبقه
والفي صلاة الله على أحمد ما تبز الفاتقه
وأصحابه الأخيار أبى بكر الفتى ذي صدقه
ما ثوّر الجاهم برعد اخجم ولحلح بارقه
وعن علي نصرة محمد يوم نشّر بيرقه
يوم التقوا مسلم وكافر واليهود اتوافقه
يشيب رأس الطفل من طلع السيوف المفتقه
صاح النبي هو حد علي مولى الحصان المحدقه
جوّب علي لبيك ودّى صوت عالي يزعقه
خلاّجيوش الكفر من روس الخيول اتنذوقه
ورأس مرحب قطعه واللحم منه فرقه
والباب شله فوق رأسه والحصون اتدَّقدقه
وبطلوا الأديان واديان السماء متوثقه
وأوصيك يا قلبي وصيه واستمعها وافتقه
رَعْ لوله خمسه فروضاً عالعباد محققه
وفي زكاتك زك مالك واعبد الله واتقه
من لم يزكي يمحق أولاده وحقه يمحقه
وبعد قم يا طير ذي بالجو ماشي يسبقه
اسرح من الدار المربع ذي بنى به وثقه
سلّم على أحمد إبن بوبك بالشمطري حوقه
صدرت له لبيات قل من شي ملامه تلحقه
قل له يشق القاف بالهاء يحذر الهاء تسبقه
قل قال أبوناصر عيوني بالدموع اتزافقه
ضاقت عليَّا الأرض وأطراف الكِبُود اتحرقه
وانضاقه الروميه واقفال الوزان اتطابقه
من عُدم ناموس المشايخ بالمشير اتفرقه
لا ذي بجوف أحمد على صُمّ الحيود اتشققه
باطل على لصباح ذي كانه مدنّه مورقه
تيبسه واشجار ثاني بالزهور اتفتقه
يا أهل السياسه والرياسه ما تفيد المحذقه
راحه بكم لنذال رحتوا بالحيل والزندقه
المحذقه كسب المخمس والعدد والبندقه
والصعدي المصبوب هزّام الجيوش لا اتوافقه
متى التقوا ذولا وذولا والقلم له زَعْوَقه
إن الفتن بوطا القبايل ما الفتن لا اتحامقه
ينزاد رأس الجيد لا عكر المخمس حلقه
ما الفسل بالهده بيشحن بندقه للمعنقه
هذا كلامي واسمعوا وأهل الذبيل المعلقه
لا الخصم يهرج قبل هرجك ضُمّ هَرْجَكْ واسرقه
إن جا سواء جاوب سواء وِنْ جا بحارق حرقه
لاما حسب وجهك حسبته حَيْش رجلك وادحقه
وبالفتن لا قد زقرته فالحذر لا تطلقه
ما الحق لا لك حق ماشي بالحقوق محانقه
خُذ حق ودِّ الحق لا شفت الحكى في مطرقه
وِنْ شفت حكم الميل أو بعض الوساطه نافقه
قلبتها قلبه بقلبه قبل حكمه ينذقه
لا حد يقلبها بباطل من ملامه تلحقه
واخسر على حقك بحقك بالقروش ادَّقدقه
ومن فلج إن الفلاجه حُمحمه في مفرقه
ذا قيل أبوناصر ومنع القبيله في مفرقه
والدر والياقوت واللؤلؤ خرج من منطقه
وبثري اربعمية رامي يهلكون المورقه
وكل رامي بثره العواد عوده يزرقه
وإن ثار باديهم تجي من كل وادي تدهقه
والفين صلى الله على أحمد ما تبز الفاتقه
ما ثور الجاهم برعد اخجم ولحلح بارقه
وفي القصيدة التالية التي أرسلها إلى السلطان بن هرهرة في 1319هـ/1902م , وبعد الاستهلالة والسلام على السلطان يتحدث عن السنين العجاف, ويعدد السبع الشداد من الكوارث, التي يجمعها حرف الجيم, وهي: الجام أي الجفاف, الجوع, مرض الجدري (الخامج), مرض الجَرَبْ, ثم الحَرَاجَهْ وهي نفوق الماشية بسبب الجفاف, ثم آفة الجراد التي التهمت ما بقي من الأخضر واليابس, كما يعبر عن ألمه لفقدانه شريكة حياته التي شبهها بالجوهرة وسط فؤاده, ويختم بمخاوفة من المطامع الأجنبية التركية والبريطانية التي تحاول كل منها أن توجد لها نفوذاً في يافع,يقول:
الحمد لله الذي يحكُم على ما شاء وراد
الحمد لك والشكر لك يا باني السيع الشداد
آمنت بك بالغيب فاغفر لي فلا عندي فساد
إلاَّ أنا قابض بتقواك الذي هو خير زاد
والفين صلى الله على أحمد ما ترنم كل حاد
عليك صلى الله يا هادي البشر سبل الرشاد
من بعد قم يا طير ذي بالجو مرقوم المداد
من قرية الناموس ذي حلوا بها قوم الوتاد
نسبه قريشيه ومن ناسب معانا أظهر سواد
نعتاد عالجوده نحركها ولو بقعا جَمَاد
وأطلع جبل يافع وخلّ أرض الحوادث والبواد
والمحجبه مأواك وادي ملتوي يا خير واد
مـقصودك الدار المشرَّرف ذي رواشــيــنه جداد
سلّم على السلطان أبو صالح دقلنا والعماد
وأثنه على صالح بعرف المسك ينفح والزباد
يا راكب المهر المحَجَّل ذي من الخيل الجياد
مسير لربع يوخذه من عصر لا تالي رقاد
والغالي المحجوب منقوش الحواجب والزناد
مذلح اسـيانه على امـتانه ولَـثْيَاب الجداد
حُوطه بألم نشرح وبالسجده والف لام ميم صاد
لا اتخبَّرك صالح من أعلام الفتن بقعا هَمَاد
علم السماء ذي زيَّد الله به على الأمه زياد
مرَّت سنين اعْجَاف منكورات هن سبعاً شداد
فيهن حروف الجيم كلاً جاهد الدنيا جهاد
بالجام ثم الجوع والخامج تسلَّط عالعباد
ثم الجَرَبْ ثم الحَرَاجَهْ قيَّدَهْ لُمَّه قياد
حتى الغنم ما كانه ابتخرج من أبواب الأصاد
واليوم في لسواق من خمسه بُقش بيضاء جِدَاد
هذا ولم نـشعـر في أربع بـاقــيـة تالي جماد
عن تسعة عشـر والثلاث الميه من قبل المداد
جتنا مدابي مدَّها الله مثلما مد البجاد
وهي مُظلِّه من طرف بيحان لا أطراف النجاد
كُلَّه بلاد الشرق عزَّاني ولا نصبا كساد
وأرض الحميقاني وحدِّي والوسط زاده زاد
دوله إلهيه بلا بندق ولا هدَّه صعاد
من زرعه اخضر كَوَّدَهْ, كاله ملان الصحن زاد
واليوم أبو ناصر صَدَاد النوم من عيني صَداد
وكـيف يهنأ نوم عيني والعرب جمله رقاد
ما يرقد إلاَّ مَنْ سِلِمْ زرعه على أخْشَام الجراد
وغاليه كانه معيَّا جوهره وسط الفؤاد
عسى يوفق بيننا يوم التلاقي والتناد
واتخبَّرك من هرج يافع ذي تنوّوا عالشداد
ذي عزموا لا لحج حوطة أرميا ذات العماد
هيهات ثم هيهات ما حد من خزائنها استفاد
قد أهلكوا من قبلنا إرْمَا وشداد ابن عاد
يافع ضحيه عيد ما ندي شـعرهـا والفؤاد
كيف آنعلقها بكافر ما يريد إلاَّ الفساد
واحد قدا التركي وواحد لا قدا الكافر عناد
فزعان لا دُون البنادق تالي المحضر صعاد
والختم صلى الله على أحمد ما ترنم كل حاد
وكل ما القارئ قري في كاف ها ياء عين صاد
عليك صلى الله يا هادي الأمم سُبل الرشاد
.. وللشاعر قصائد أخرى سنضيفها في وقت لاحق
ابديت بك يارافع السبع السماء=يامن جميع الخلق لك طلابه
ياعالما بالغيب لك ما رمته=وسري المكنون انت ادرى به
هابعد ياعازم توكل بالله=بخط مقري شرفه كتابه
من عند شاعر له شروع بعيده=على التقى ما جالس المعيابه
ايضا والا ادي في ربيعي قاصر=وصاحبي مابيع به واشرى به
حلفت في ربي رغيبا وأثق=ولا نجي في حجة كذابه
ياعازم انشد من سلامه بن عوض=قل اين هو ما بان لي محرابه
هل هو مريض او كان برضٍ مبعد=او هو هرب من جملة الهرابه
اني بقيت الهرج لو يوفي=والبندق المسمي تبان اصوابه
لكن سلامه والنبي مالومه=شأف الذي لرواحهم جلابه
مثل الهمي شل كل عبيله=وكل وادي جاهلات اشعابه
فكيف لو جاكم قنيف مدلهم=قلع بواديكم وشل اترابه
ندوسكم دوس النعال وازيد=دوس القصب ان داسه الصرابه
والهيج ذي رأسه مقوس مبعد=شف ذه السنه بايقصرين انيابه
وان طال عمرك ياسلامه بن عوض=فالحصن ذي تعمر تشوف اخرابه
في سعد بن سالم وسالم واحمد=اولاد سالم من فروع انسابه
خذنا ديار الارض وانتم فيها=والحرب ناره مشتعل لهابه
والفا صلاة الله على بلقاسم=ذي ما تقوم المسلمين الا به
---------------------
ابديت بك يارافع السبع السماء=يامن جميع الخلق لك طلابه
والفا صلاة الله على بلقاسم=محمد المنسوب اصل انسابه
ها بعد يالعازم توكل بالله=من دار نايف عاليات اغلابه
مايلتقي لترك لا قد جاته=فكيف قوما مالهم مهيابه
وانشد على احمد بن عبيد البكري=ذي جابه الباري لكثر اسبابه
نزله عليه الايه المكتوبه=حصنه خرب بيده وشل ابوابه
ويخربون ابيوتهم بيديهم=قد قال ربك في نزول اكتابه
قد جيت يالبكري تريد الوادي=ذي ما يعدي يلتقين اشعابه
كم قوم ذي جاته ونا عامد به=كمن قبيلي ما كسرنا نابه
ماهي لضعفٍ في زمانٍ سابق=عاد الرشيدي بايقوم احسابه
اما ديار الارض ذي خذتوها=ماهي لحد منا يشل اعتابه
نهار ربعك فلمقود جنايف=من المناره شفتوا المحرابه
انا الذي فيها وعندي غلمه=كمن ولد عاصي وفيه اصلابه
والهيج ذي شفته مقوس مبعد=شف والنبي مايقصرين انيابه
جاته ميسرها وهي للمبرك=فالعاد ما تمري على الجلابة
هذا جوابي ذي صدر يابكري=وان عاد شي في خاطرك حيا به
والفا صلاة الله على بلقاسم= محمد المحمود اصل انسابه
------------------
ابديت بك يارفع السبع السماء=يامعتلي من فوق عرش احجابه
يامن يرى مافي الضمير ويسمع=لدعوة المظلوم انت ادرى به
ونسالك دار السلام نخلد=ناكل ونشرب سلسبيل سرابه
رضوان يلقانا بوجه البشرى=الله يرحمنا بفضل اكتابه
ويوم يلقانا نكير ومنكر=يارب لقنّا نرد جوابه
والآف صلى الله على بلقاسم=مالشمس تشرق في بروج وغابه
قال الفقيه احمد بدات قوافي=من قلب سالي كربته واشغابه
على طريق الخير تابع ديني=تقي نقي صادق لرد جوابه
اول كلامي ياسلامه بن عوض=ذي مايهب الناس ماحد هابه
اثن الكلام على اللسان ورده=شي منها صادق وشي كذابه
انته سلامه ما رجل سمي بك=غير الامه الخيبه الطلابه
يا ذاك ذي قلت انكم معذابنا=ما الوحش يفزع من لقوص اذبابه
اليافعي معذاب كل قبيلي=لا والنبي ماحد وقع معذابه
واتنشد ان كنتا غبيا عنا=بحرا وبرا واعجمي واعرابه
ان مثل يافع يكرهون انفسهم=وللجمايل والثنا كسابه
ماغير يافع في بلاد المشرق=وان حد لبس في ثوب ما يزهابه
من عندكم جانا الشريف الفاضل = وسار من نحو الجبال سحابه
ساروا بسير الموت في ممشاهم = والأصل من حمير صليب اصلابه
ماهل وقع والعازمين قلائل = ما غير عصبه عاديه وثابه
سينا بكم هده تشيب لمرد=والجيد ماستولى يشل اثيابه
ان جا ليطعن فالنفوس عزيزه=وان صاح لهل الدار ماحد جابه
وان رد للبندق غلب لا يقرح=من رقلة الابهام والسبابه
قال الفقيه البكري المترنم=من فضل ربي كل علم اقرأ به
وللعدا بيدي حسين الشنبر=شغل الجزائر من خيار اسلابه
لو شفت خصمي في مسافه مبعد=بشوف دمه قبل لكرع نابه
الله يلعن كل خائن عهده=والهرج من قبل الفعال اعتابه
والفا صلاة الله على بلقاسم=ذي ماتقوم المسلمين الا به
______________
يالله يامكتفل في بحرها والبر ___عساك ترضى تفرج حالة المكروب
سألك بفضل الصحابه والنبي لزهر___ وفضل عيسى ابن مريم والنبي يعقوب
والفين صلوا على طه النبي لزهر ___يشفع لمن كان عاصي بالأمم مذنوب
وبعد يأطير يامولا جناح اخضر ___قم شل صافي خبر في دار في ذربوب
شامخ رجاجيل كمن هيج نيها معصر___يتحملون القدر لأقد حصل مكتوب
وعندهم للطوارف خيط ما ينجر ___لحلوس ذي بينهم بالقبيله منسوب
يواجهوا خصمهم لاجا وهو محتر___بالغامدي لا ضهر والصعدي المصبوب
وجزع عهر وادي الحملات لأثور ___حيث المحاجي بها كمن وعل مضروب
الجيد يحمل ولأعشر بيتخبر ___ما الفسل ما يحمل الا لأحوي مقصوب
ما واك قريه سقاها وابل الماطر ___لمسه اوادي مهزله وصجه البوب
وبلغ سلامي على احمد بن علي حيدر ___وقله ان خاطري من صاحبي مشغوب
قد قلت له لايسافر حل ما سافر___ماتبرك الا المنيبه لثقل معصوب
جمال تبرك وسله حمل لتواجر ___حتى ولوكان بحري شلها مقصوب
ماحد يحمل جمل زاحف قده مستر___ قد الجرب في جنوبه والذنب مقطوب
اهوين يابندق اصفر باهي الشنبر ___ اويالغوال المصفح ذي صنع جردوب
وقعت في رامي الخيبه عسى يعور ___ما صب لك في مصبك وسكن التركوب
ريتك مع بومحمد يوم يتخطر___ياروم مثل الدقل بالساعيه منصوب
والفين صلوا على طه النبي لزهر ___يشفع لمن كان عاصي بالأمم مذنوب
___________
نستفتح القول بسم الواحد الاكبر ___الف ولأمين والها سرها محجوب
رحمن يرحم وايضا لزلل يغفر__ رحيم يحصل به المقصود والمطلوب
خاتم سليمان فيه اسلم واسم نور___0ملك به الانس ثم الجن جاء ثعبوب
وها شقيقا ملك طير الهوا والبر___0وقصربلقيس جاء في خدمته مهلوب
والهدهدي قاب بعد العصر يتنشر___0قال ابن داود كني لا ارا الهبهوب
اقفا علينا وكنه قاب وتودر___0ان جاء في اخبار والا ذبح بالمقلوب
وبعد جاء الهدهدي والناس بالمحظر___0ودا خبر من سبأ قصه بها معجوب
وعاد قول الحنش اعمى وكان اصور ___وحول الله له بعيان من حلبوب
ولفين صلوا على بدر الدجاء لنور ___احمد محمد شفيع الامه المحبوب
وبعد رحب بالقول ذي دفر___0بقول شاعر مطبع متحكم مندوب
وهيجتني وطاب الليل والمسمر___0وكلن ارحب معيا ياعسيل الّنوب
الزين رحب بذكر الزين ونتهجر___0والهيظ رحب بذكر الصعدي المصبوب
ترحيب يملا مدينه حميرالاكبر___0قريش هم ولاخلاقي ذريهم منسوب
تفاتنوا وصت مكه بالبلاء والشر___ والناس بالجاهلية دينها مقلوب
عاد المقبره وباسفيان متكبر ___وكل عاصي وفهيم راكب المهلوب
نزل على قاعه الميدان يتحرحر___0وكل ضربه يخذ سبعين بالشطوب
وبعد ياطير ياذي بالهواء اتكسور___0لاتجزع القاع سرلك بالهوى مشلوب
وجزع بفده حيود الحرب لتواتر___0لاما قتل ماسلم عالشاتره والصوب
مقسوم نصين لاعير ولاتعير___0منذي ذكر قال به كمن وعل مضروب
حيد السلا والبلاء والحلو والغير___0كمن نمر مايروح صابره مخلوب
عبيله الجد لول ذي بها وصر___0ومن قدم شبر ماهن ودر العرقوب
يومين نسعر ومن يومين نسّعر___0لاطلع الهيض بالشرموخ والذربوب
وجزع في الحيد لحمر يمّن المحجر___0وخل حلبد محل اهل الحسد والحوب
وقل لسالم محمد عادشي دبر___0خاله تعروا وماشي بلعر معتوب
رعنا حكمنا شهادة ذي في المحظر___0خمسه بخمسه من القدام للمعزوب
ايمان بالله لولا حد بهايجتر___0يابيت عبد احمد انه محتجب محجوب
لاحد منع فلقطو خمسه من المحظر0ان الرضى سارمن بيناتهم مقطوب0
ومسه فريضه بدعوا البيح والمعجر___0وكلناجاز لأضيق والا مغصوب
ياجور جوراه خايف لا يجنا الحر___0حجرعلي الشرق والبحري وباب البوب
0ونتم عجبتوا وعاونتوا على المنكر___0هاتخبروا جدهم هو تركه او مكسوب
وبعديا طير ياذي بالهوا اتكسور___0وقريت على القربه العليا من الجلبوب
والختم صلوا على بدر الدجا لنور___0احمد محمد شفيع الامه المحبوب
واسم البرهتيه لا تساخط = ورزقي سهله واحمل بمخطا
وصلوا ما قرأ القارئ ونقط = حروف ابجد وهوزها وحطا
محمد ما مثيله بالأمم قط = وخصه بالضحى ولسوف يعطا
وبو ناصر حُرم نومي تنقط = جزع ليلي ونا منغوط نغطا
تذكر خاطري صيدي مشمحط = نهب عقلي وخلاني تلطا
ثميم اسيان فوق الجنب خلط = وطرح بالكبد نيران لعطا
وخذ عشرون عاماًَ عندنا حط = وشله ذي فتش كمن مغطا
على عهد الشر يعه عهد مُغلط = ولا نعرف حروف الحا ولا الطا
عليا عهد يوم العهد يربط = بحمله ذي طرح خطاً ولا اخطا
طرح مشحط على جنبي وقنط = صغير السن ذي عاده تخطا
وبعد الآن يا الطاووس لرقط = مرقمط بالذهب مثل الرقيطا
وعزم من بني بكر احمل الخط = مدينه للحُكا والحُكم بوطا
ونا بين القبل لي مكتب أوسط = مصادم جيشهم قومه وسقطا
خُلاقي هو وجيش الحد لو حط = وفردي والحظارم سيل حطا
ولو جا طيبهم كلن تشربط = وشرع القبيله جره ومغطا
ومر الجو لا توطي وتُغلط = مساطر مروحك لا ارض قعطا
لعبدالله محمد بلغ الخط = سلام الآف له ما الجاهم اوطا
بعرف المسك والكاذي مخلط = على راس النمر مشخوط شخطا
ولو قال اعلمه فالعلم بالخط = وعلم القبيله مخبوط خبطا
وعندك لي أمانه عود شوحط = تراجع كل من عوده توطا
كما يافع برا كلن تشربط = لبس له مدرعه خطاً بخطا
وفازع بالنجاسه لا تملعط = بني حمير سبأ ما بع توطا
وفازع لا يقع عاالزرع مقرط = وبعدا لا نسويها بطيطا
يمد السلك لا الضالع وربط = بيرطن لا عدن رطنه بخيطا
وحتى من ملك درهم وفرط = فهو بايلزمه دكان بوطا
وياغبني على اهل الوقت لوسط = عرم رم يقرطون الحيد قرطا
معا دولة عُمر قحطان ذي حط = بقيعان الجَنَد سبَّر محطا
قتل امه وقيدها وربط = وسا قتلات باسواق النقيطا
وهاش البوش من تحت المشاحط = وشل ابواب صنعا وارض برطا
ويوم الزيديه جو لا المخارط = وقع ذباحهم والحافر ابطا
بني همدان يوم السيف مقشط = ويافع سيفهم مقشوط قشطا
جنابي مُرهفه والسيف بيقط = يقط اللحم والعظمان قطا
وصلوا ما قرا القارئ ونقط = حروف ابجد وهوزها وحُطا
محمد ما مثيله بالأمم قط = وخصه بالضحى ولسوف يُعطا
الشاعر الفقيه أحمد علي بن علي حيدر عزالدين البكري, ثاني أشهر شعراء آل عزالدين البكري. توفى تقريباً في ثلاثينات القرن العشرين, وخلف من الأولاد محمد وناصر ومِحمد. واشتهر بعده نجله القاضي محمد أحمد بن علي حيدر (أخو ناصر) في قول الشعر. وللشاعر الفقيه أحمد علي بن علي حيدر ( أبو ناصر) الكثير من الأشعار التي تتسم بقوة المبنى والمعنى, نقدم بعضاً منها, ونبدأ بهذه القصيدة التي ضمنها الكثير من الحكم والنصائح والحمية القبلية :
يالله يارباه يا فتاح بوباً مغلغه
يامطلق المحبوس ما غيرك لحبسه يطلقه
كفيتنا شر الأذايا والذنوب الموبقه
هو خالق ابن ادم من الماء وكرمه هوينفقه
وقدر آجاله ورزقه قبل راسه يخلقه
والفين صلى الله على احمد ما تفز الفاتقه
ما ثور الجاهم برعد اخجم ولحلح بارقه
واصحابه الأخيار ابا بكر الفتى ذي صدقه
وعن علي نصرت محمد يوم نشر بيرقه
يوم التقوا مسلم وكافر واليهود اتوافقه
يشيب راس الطفل من طعن السيوف المفتقه
صاح النبي هو حد علي مولى الحصان المحدقه
جابه علي لبيك ودا صوت عالي يزعقه
خلا جيوش الكفر من راس الخيول اتنذوقه
وراس مرحب قطعه واللحم منه فرقه
والباب شله فوق راسه والحصون اتدقدقه
وبطلوا لديان واديان النبي متوثقه
باوصيك ياقلبي وصيه واستمعها وافتقه
شف لوله خمسه فروضاً على العباد محققه
وفي زكاتك زك مالك واعبد الله واتقه
ذي ما يزكي يمحق اديانه وحقه يمحقه
من بعد قم ياطير ذي بالجو ماشي يسبقه
اسرح من الدار المربع ذي بناه ووثقه
سلم على احمد ابن بوبك في شمطري حقوقه
صدرت له لبيات قل من شي ملامه تلحقه
قل له يش القاف بالهاء يحذر الها تسبقه
ثم قال ابو ناصر عيوني بالدموع اتزافقه
ظاقة عليا الارض واطراف الكبود اتحرقه
وانظاقة الروميه وقفال الوزن اتطابقه
من عدم ناموس القبايل والمشير اتفرقه
لاذي بجوف احمد على صم الحيود اتشعوقه
باطل على لصباح ذي كانه مدنه مورقه
اتيبسه وأشجار ثاني بالزهور أتفتقه
يااهل السياسه والرياسه ما تفيد المحذقه
راحه بكم لنذال رحتوا بالحيل والزندقه
المحذقه كسب المخمس والعدد والبندقه
والصعدي المصبوب عندك للجيوش اتوافقه
متى التقوا ذولا وذولا والقلم له زعوقه
كما انها بوطا القبائل بالحما لااتحامقه
ينزاد راس الجيد لا عكر المخمس حلقه
ما الفسل بالهدات يشحن بندقه لا المعنقه
هذا كلامي واسمعوا ياهل الذبيل المعلقه
لا الخصم يهرج قبل هرجك ضم هرجه وسرقه
ان جا سوا جوب سوا وانه بحارق حرقه
وبالفتن لاقد زقرته فالحذر لا تطلقه
لاما حسب وجهك حسبته حيش رجلك ودحقه
والحق لا لك حق ماشي بالحقوق محانقه
خذ حق واد الحق لاشفت الحكا في مطرقه
وان شفت حكم الميل او بعض الوساطه نافقه
قلبتها قلبه بقلبه قبل حكمه ينذقه
لاحد يقلبها بباطل من ملامة تلحقه
وخسر على حقك بحقك بالقروش الدقدقه
ومن فلج بات الفلاجه حمحمه في مفرقه
ذا قيل ابو ناصر ومنع القبيله في مفرقه
والدُر والياقوت واللؤلؤ خرج من منطقه
وبثري اربع مية رامي يهلكون المورقه
وكل رامي عرضه العواد عوده يزرقه
لاثار باديهم تجي من كل وادي تدهقه
على كذا فعل الجمايل والجميل امسابقه
والختم صلى الله على احمد ما تفز الفاتقه
ما ثور الجاهم برعد اخجم ولحلح بارقه
يا الله يا رباه يا فتاح بوباً مغلقه
يا مطلق المحبوس ما غيرك لحبسه يطلقه
وكفيتنا شر الأذايا والذنوب الموبقه
والفي صلاة الله على أحمد ما تبز الفاتقه
وأصحابه الأخيار أبى بكر الفتى ذي صدقه
ما ثوّر الجاهم برعد اخجم ولحلح بارقه
وعن علي نصرة محمد يوم نشّر بيرقه
يوم التقوا مسلم وكافر واليهود اتوافقه
يشيب رأس الطفل من طلع السيوف المفتقه
صاح النبي هو حد علي مولى الحصان المحدقه
جوّب علي لبيك ودّى صوت عالي يزعقه
خلاّجيوش الكفر من روس الخيول اتنذوقه
ورأس مرحب قطعه واللحم منه فرقه
والباب شله فوق رأسه والحصون اتدَّقدقه
وبطلوا الأديان واديان السماء متوثقه
وأوصيك يا قلبي وصيه واستمعها وافتقه
رَعْ لوله خمسه فروضاً عالعباد محققه
وفي زكاتك زك مالك واعبد الله واتقه
من لم يزكي يمحق أولاده وحقه يمحقه
وبعد قم يا طير ذي بالجو ماشي يسبقه
اسرح من الدار المربع ذي بنى به وثقه
سلّم على أحمد إبن بوبك بالشمطري حوقه
صدرت له لبيات قل من شي ملامه تلحقه
قل له يشق القاف بالهاء يحذر الهاء تسبقه
قل قال أبوناصر عيوني بالدموع اتزافقه
ضاقت عليَّا الأرض وأطراف الكِبُود اتحرقه
وانضاقه الروميه واقفال الوزان اتطابقه
من عُدم ناموس المشايخ بالمشير اتفرقه
لا ذي بجوف أحمد على صُمّ الحيود اتشققه
باطل على لصباح ذي كانه مدنّه مورقه
تيبسه واشجار ثاني بالزهور اتفتقه
يا أهل السياسه والرياسه ما تفيد المحذقه
راحه بكم لنذال رحتوا بالحيل والزندقه
المحذقه كسب المخمس والعدد والبندقه
والصعدي المصبوب هزّام الجيوش لا اتوافقه
متى التقوا ذولا وذولا والقلم له زَعْوَقه
إن الفتن بوطا القبايل ما الفتن لا اتحامقه
ينزاد رأس الجيد لا عكر المخمس حلقه
ما الفسل بالهده بيشحن بندقه للمعنقه
هذا كلامي واسمعوا وأهل الذبيل المعلقه
لا الخصم يهرج قبل هرجك ضُمّ هَرْجَكْ واسرقه
إن جا سواء جاوب سواء وِنْ جا بحارق حرقه
لاما حسب وجهك حسبته حَيْش رجلك وادحقه
وبالفتن لا قد زقرته فالحذر لا تطلقه
ما الحق لا لك حق ماشي بالحقوق محانقه
خُذ حق ودِّ الحق لا شفت الحكى في مطرقه
وِنْ شفت حكم الميل أو بعض الوساطه نافقه
قلبتها قلبه بقلبه قبل حكمه ينذقه
لا حد يقلبها بباطل من ملامه تلحقه
واخسر على حقك بحقك بالقروش ادَّقدقه
ومن فلج إن الفلاجه حُمحمه في مفرقه
ذا قيل أبوناصر ومنع القبيله في مفرقه
والدر والياقوت واللؤلؤ خرج من منطقه
وبثري اربعمية رامي يهلكون المورقه
وكل رامي بثره العواد عوده يزرقه
وإن ثار باديهم تجي من كل وادي تدهقه
والفين صلى الله على أحمد ما تبز الفاتقه
ما ثور الجاهم برعد اخجم ولحلح بارقه
وفي القصيدة التالية التي أرسلها إلى السلطان بن هرهرة في 1319هـ/1902م , وبعد الاستهلالة والسلام على السلطان يتحدث عن السنين العجاف, ويعدد السبع الشداد من الكوارث, التي يجمعها حرف الجيم, وهي: الجام أي الجفاف, الجوع, مرض الجدري (الخامج), مرض الجَرَبْ, ثم الحَرَاجَهْ وهي نفوق الماشية بسبب الجفاف, ثم آفة الجراد التي التهمت ما بقي من الأخضر واليابس, كما يعبر عن ألمه لفقدانه شريكة حياته التي شبهها بالجوهرة وسط فؤاده, ويختم بمخاوفة من المطامع الأجنبية التركية والبريطانية التي تحاول كل منها أن توجد لها نفوذاً في يافع,يقول:
الحمد لله الذي يحكُم على ما شاء وراد
الحمد لك والشكر لك يا باني السيع الشداد
آمنت بك بالغيب فاغفر لي فلا عندي فساد
إلاَّ أنا قابض بتقواك الذي هو خير زاد
والفين صلى الله على أحمد ما ترنم كل حاد
عليك صلى الله يا هادي البشر سبل الرشاد
من بعد قم يا طير ذي بالجو مرقوم المداد
من قرية الناموس ذي حلوا بها قوم الوتاد
نسبه قريشيه ومن ناسب معانا أظهر سواد
نعتاد عالجوده نحركها ولو بقعا جَمَاد
وأطلع جبل يافع وخلّ أرض الحوادث والبواد
والمحجبه مأواك وادي ملتوي يا خير واد
مـقصودك الدار المشرَّرف ذي رواشــيــنه جداد
سلّم على السلطان أبو صالح دقلنا والعماد
وأثنه على صالح بعرف المسك ينفح والزباد
يا راكب المهر المحَجَّل ذي من الخيل الجياد
مسير لربع يوخذه من عصر لا تالي رقاد
والغالي المحجوب منقوش الحواجب والزناد
مذلح اسـيانه على امـتانه ولَـثْيَاب الجداد
حُوطه بألم نشرح وبالسجده والف لام ميم صاد
لا اتخبَّرك صالح من أعلام الفتن بقعا هَمَاد
علم السماء ذي زيَّد الله به على الأمه زياد
مرَّت سنين اعْجَاف منكورات هن سبعاً شداد
فيهن حروف الجيم كلاً جاهد الدنيا جهاد
بالجام ثم الجوع والخامج تسلَّط عالعباد
ثم الجَرَبْ ثم الحَرَاجَهْ قيَّدَهْ لُمَّه قياد
حتى الغنم ما كانه ابتخرج من أبواب الأصاد
واليوم في لسواق من خمسه بُقش بيضاء جِدَاد
هذا ولم نـشعـر في أربع بـاقــيـة تالي جماد
عن تسعة عشـر والثلاث الميه من قبل المداد
جتنا مدابي مدَّها الله مثلما مد البجاد
وهي مُظلِّه من طرف بيحان لا أطراف النجاد
كُلَّه بلاد الشرق عزَّاني ولا نصبا كساد
وأرض الحميقاني وحدِّي والوسط زاده زاد
دوله إلهيه بلا بندق ولا هدَّه صعاد
من زرعه اخضر كَوَّدَهْ, كاله ملان الصحن زاد
واليوم أبو ناصر صَدَاد النوم من عيني صَداد
وكـيف يهنأ نوم عيني والعرب جمله رقاد
ما يرقد إلاَّ مَنْ سِلِمْ زرعه على أخْشَام الجراد
وغاليه كانه معيَّا جوهره وسط الفؤاد
عسى يوفق بيننا يوم التلاقي والتناد
واتخبَّرك من هرج يافع ذي تنوّوا عالشداد
ذي عزموا لا لحج حوطة أرميا ذات العماد
هيهات ثم هيهات ما حد من خزائنها استفاد
قد أهلكوا من قبلنا إرْمَا وشداد ابن عاد
يافع ضحيه عيد ما ندي شـعرهـا والفؤاد
كيف آنعلقها بكافر ما يريد إلاَّ الفساد
واحد قدا التركي وواحد لا قدا الكافر عناد
فزعان لا دُون البنادق تالي المحضر صعاد
والختم صلى الله على أحمد ما ترنم كل حاد
وكل ما القارئ قري في كاف ها ياء عين صاد
عليك صلى الله يا هادي الأمم سُبل الرشاد
.. وللشاعر قصائد أخرى سنضيفها في وقت لاحق
بدع البكري احمد عبيد البكري
ابديت بك يارافع السبع السماء=يامن جميع الخلق لك طلابه
ياعالما بالغيب لك ما رمته=وسري المكنون انت ادرى به
هابعد ياعازم توكل بالله=بخط مقري شرفه كتابه
من عند شاعر له شروع بعيده=على التقى ما جالس المعيابه
ايضا والا ادي في ربيعي قاصر=وصاحبي مابيع به واشرى به
حلفت في ربي رغيبا وأثق=ولا نجي في حجة كذابه
ياعازم انشد من سلامه بن عوض=قل اين هو ما بان لي محرابه
هل هو مريض او كان برضٍ مبعد=او هو هرب من جملة الهرابه
اني بقيت الهرج لو يوفي=والبندق المسمي تبان اصوابه
لكن سلامه والنبي مالومه=شأف الذي لرواحهم جلابه
مثل الهمي شل كل عبيله=وكل وادي جاهلات اشعابه
فكيف لو جاكم قنيف مدلهم=قلع بواديكم وشل اترابه
ندوسكم دوس النعال وازيد=دوس القصب ان داسه الصرابه
والهيج ذي رأسه مقوس مبعد=شف ذه السنه بايقصرين انيابه
وان طال عمرك ياسلامه بن عوض=فالحصن ذي تعمر تشوف اخرابه
في سعد بن سالم وسالم واحمد=اولاد سالم من فروع انسابه
خذنا ديار الارض وانتم فيها=والحرب ناره مشتعل لهابه
والفا صلاة الله على بلقاسم=ذي ما تقوم المسلمين الا به
---------------------
جواب الشاعر سلامه بن عوض الكثيري-
ابديت بك يارافع السبع السماء=يامن جميع الخلق لك طلابه
والفا صلاة الله على بلقاسم=محمد المنسوب اصل انسابه
ها بعد يالعازم توكل بالله=من دار نايف عاليات اغلابه
مايلتقي لترك لا قد جاته=فكيف قوما مالهم مهيابه
وانشد على احمد بن عبيد البكري=ذي جابه الباري لكثر اسبابه
نزله عليه الايه المكتوبه=حصنه خرب بيده وشل ابوابه
ويخربون ابيوتهم بيديهم=قد قال ربك في نزول اكتابه
قد جيت يالبكري تريد الوادي=ذي ما يعدي يلتقين اشعابه
كم قوم ذي جاته ونا عامد به=كمن قبيلي ما كسرنا نابه
ماهي لضعفٍ في زمانٍ سابق=عاد الرشيدي بايقوم احسابه
اما ديار الارض ذي خذتوها=ماهي لحد منا يشل اعتابه
نهار ربعك فلمقود جنايف=من المناره شفتوا المحرابه
انا الذي فيها وعندي غلمه=كمن ولد عاصي وفيه اصلابه
والهيج ذي شفته مقوس مبعد=شف والنبي مايقصرين انيابه
جاته ميسرها وهي للمبرك=فالعاد ما تمري على الجلابة
هذا جوابي ذي صدر يابكري=وان عاد شي في خاطرك حيا به
والفا صلاة الله على بلقاسم= محمد المحمود اصل انسابه
------------------
وكان هذا تعقيب من الشاعر الكبير احمد علي ابن علي حيدر القاضي البكري
ابديت بك يارفع السبع السماء=يامعتلي من فوق عرش احجابه
يامن يرى مافي الضمير ويسمع=لدعوة المظلوم انت ادرى به
ونسالك دار السلام نخلد=ناكل ونشرب سلسبيل سرابه
رضوان يلقانا بوجه البشرى=الله يرحمنا بفضل اكتابه
ويوم يلقانا نكير ومنكر=يارب لقنّا نرد جوابه
والآف صلى الله على بلقاسم=مالشمس تشرق في بروج وغابه
قال الفقيه احمد بدات قوافي=من قلب سالي كربته واشغابه
على طريق الخير تابع ديني=تقي نقي صادق لرد جوابه
اول كلامي ياسلامه بن عوض=ذي مايهب الناس ماحد هابه
اثن الكلام على اللسان ورده=شي منها صادق وشي كذابه
انته سلامه ما رجل سمي بك=غير الامه الخيبه الطلابه
يا ذاك ذي قلت انكم معذابنا=ما الوحش يفزع من لقوص اذبابه
اليافعي معذاب كل قبيلي=لا والنبي ماحد وقع معذابه
واتنشد ان كنتا غبيا عنا=بحرا وبرا واعجمي واعرابه
ان مثل يافع يكرهون انفسهم=وللجمايل والثنا كسابه
ماغير يافع في بلاد المشرق=وان حد لبس في ثوب ما يزهابه
من عندكم جانا الشريف الفاضل = وسار من نحو الجبال سحابه
ساروا بسير الموت في ممشاهم = والأصل من حمير صليب اصلابه
ماهل وقع والعازمين قلائل = ما غير عصبه عاديه وثابه
سينا بكم هده تشيب لمرد=والجيد ماستولى يشل اثيابه
ان جا ليطعن فالنفوس عزيزه=وان صاح لهل الدار ماحد جابه
وان رد للبندق غلب لا يقرح=من رقلة الابهام والسبابه
قال الفقيه البكري المترنم=من فضل ربي كل علم اقرأ به
وللعدا بيدي حسين الشنبر=شغل الجزائر من خيار اسلابه
لو شفت خصمي في مسافه مبعد=بشوف دمه قبل لكرع نابه
الله يلعن كل خائن عهده=والهرج من قبل الفعال اعتابه
والفا صلاة الله على بلقاسم=ذي ماتقوم المسلمين الا به
هذه القصيده لشاعر عوض محمد الحلسي الخلاقي :وقد ارسلها الي الشاعر القاضي احمد بن علي حيدر البكري:
______________يالله يامكتفل في بحرها والبر ___عساك ترضى تفرج حالة المكروب
سألك بفضل الصحابه والنبي لزهر___ وفضل عيسى ابن مريم والنبي يعقوب
والفين صلوا على طه النبي لزهر ___يشفع لمن كان عاصي بالأمم مذنوب
وبعد يأطير يامولا جناح اخضر ___قم شل صافي خبر في دار في ذربوب
شامخ رجاجيل كمن هيج نيها معصر___يتحملون القدر لأقد حصل مكتوب
وعندهم للطوارف خيط ما ينجر ___لحلوس ذي بينهم بالقبيله منسوب
يواجهوا خصمهم لاجا وهو محتر___بالغامدي لا ضهر والصعدي المصبوب
وجزع عهر وادي الحملات لأثور ___حيث المحاجي بها كمن وعل مضروب
الجيد يحمل ولأعشر بيتخبر ___ما الفسل ما يحمل الا لأحوي مقصوب
ما واك قريه سقاها وابل الماطر ___لمسه اوادي مهزله وصجه البوب
وبلغ سلامي على احمد بن علي حيدر ___وقله ان خاطري من صاحبي مشغوب
قد قلت له لايسافر حل ما سافر___ماتبرك الا المنيبه لثقل معصوب
جمال تبرك وسله حمل لتواجر ___حتى ولوكان بحري شلها مقصوب
ماحد يحمل جمل زاحف قده مستر___ قد الجرب في جنوبه والذنب مقطوب
اهوين يابندق اصفر باهي الشنبر ___ اويالغوال المصفح ذي صنع جردوب
وقعت في رامي الخيبه عسى يعور ___ما صب لك في مصبك وسكن التركوب
ريتك مع بومحمد يوم يتخطر___ياروم مثل الدقل بالساعيه منصوب
والفين صلوا على طه النبي لزهر ___يشفع لمن كان عاصي بالأمم مذنوب
___________
وهذا جواب من الشاعر القاضي/ احمد علي حيدر البكريعلى الشاعر عوض محمد الحلسي الخلاقي
___________نستفتح القول بسم الواحد الاكبر ___الف ولأمين والها سرها محجوب
رحمن يرحم وايضا لزلل يغفر__ رحيم يحصل به المقصود والمطلوب
خاتم سليمان فيه اسلم واسم نور___0ملك به الانس ثم الجن جاء ثعبوب
وها شقيقا ملك طير الهوا والبر___0وقصربلقيس جاء في خدمته مهلوب
والهدهدي قاب بعد العصر يتنشر___0قال ابن داود كني لا ارا الهبهوب
اقفا علينا وكنه قاب وتودر___0ان جاء في اخبار والا ذبح بالمقلوب
وبعد جاء الهدهدي والناس بالمحظر___0ودا خبر من سبأ قصه بها معجوب
وعاد قول الحنش اعمى وكان اصور ___وحول الله له بعيان من حلبوب
ولفين صلوا على بدر الدجاء لنور ___احمد محمد شفيع الامه المحبوب
وبعد رحب بالقول ذي دفر___0بقول شاعر مطبع متحكم مندوب
وهيجتني وطاب الليل والمسمر___0وكلن ارحب معيا ياعسيل الّنوب
الزين رحب بذكر الزين ونتهجر___0والهيظ رحب بذكر الصعدي المصبوب
ترحيب يملا مدينه حميرالاكبر___0قريش هم ولاخلاقي ذريهم منسوب
تفاتنوا وصت مكه بالبلاء والشر___ والناس بالجاهلية دينها مقلوب
عاد المقبره وباسفيان متكبر ___وكل عاصي وفهيم راكب المهلوب
نزل على قاعه الميدان يتحرحر___0وكل ضربه يخذ سبعين بالشطوب
وبعد ياطير ياذي بالهواء اتكسور___0لاتجزع القاع سرلك بالهوى مشلوب
وجزع بفده حيود الحرب لتواتر___0لاما قتل ماسلم عالشاتره والصوب
مقسوم نصين لاعير ولاتعير___0منذي ذكر قال به كمن وعل مضروب
حيد السلا والبلاء والحلو والغير___0كمن نمر مايروح صابره مخلوب
عبيله الجد لول ذي بها وصر___0ومن قدم شبر ماهن ودر العرقوب
يومين نسعر ومن يومين نسّعر___0لاطلع الهيض بالشرموخ والذربوب
وجزع في الحيد لحمر يمّن المحجر___0وخل حلبد محل اهل الحسد والحوب
وقل لسالم محمد عادشي دبر___0خاله تعروا وماشي بلعر معتوب
رعنا حكمنا شهادة ذي في المحظر___0خمسه بخمسه من القدام للمعزوب
ايمان بالله لولا حد بهايجتر___0يابيت عبد احمد انه محتجب محجوب
لاحد منع فلقطو خمسه من المحظر0ان الرضى سارمن بيناتهم مقطوب0
ومسه فريضه بدعوا البيح والمعجر___0وكلناجاز لأضيق والا مغصوب
ياجور جوراه خايف لا يجنا الحر___0حجرعلي الشرق والبحري وباب البوب
0ونتم عجبتوا وعاونتوا على المنكر___0هاتخبروا جدهم هو تركه او مكسوب
وبعديا طير ياذي بالهوا اتكسور___0وقريت على القربه العليا من الجلبوب
والختم صلوا على بدر الدجا لنور___0احمد محمد شفيع الامه المحبوب
الشاعرالقاضي/ احمد علي عز الدين البكري,
أنا ابدأ بالذي يقبض ويبسط = من الخيرات له قبضا وبسطا
ونا سالك باسم الشلخ مشخط = واسم الشولخي شلخم وشخطاواسم البرهتيه لا تساخط = ورزقي سهله واحمل بمخطا
وصلوا ما قرأ القارئ ونقط = حروف ابجد وهوزها وحطا
محمد ما مثيله بالأمم قط = وخصه بالضحى ولسوف يعطا
وبو ناصر حُرم نومي تنقط = جزع ليلي ونا منغوط نغطا
تذكر خاطري صيدي مشمحط = نهب عقلي وخلاني تلطا
ثميم اسيان فوق الجنب خلط = وطرح بالكبد نيران لعطا
وخذ عشرون عاماًَ عندنا حط = وشله ذي فتش كمن مغطا
على عهد الشر يعه عهد مُغلط = ولا نعرف حروف الحا ولا الطا
عليا عهد يوم العهد يربط = بحمله ذي طرح خطاً ولا اخطا
طرح مشحط على جنبي وقنط = صغير السن ذي عاده تخطا
وبعد الآن يا الطاووس لرقط = مرقمط بالذهب مثل الرقيطا
وعزم من بني بكر احمل الخط = مدينه للحُكا والحُكم بوطا
ونا بين القبل لي مكتب أوسط = مصادم جيشهم قومه وسقطا
خُلاقي هو وجيش الحد لو حط = وفردي والحظارم سيل حطا
ولو جا طيبهم كلن تشربط = وشرع القبيله جره ومغطا
ومر الجو لا توطي وتُغلط = مساطر مروحك لا ارض قعطا
لعبدالله محمد بلغ الخط = سلام الآف له ما الجاهم اوطا
بعرف المسك والكاذي مخلط = على راس النمر مشخوط شخطا
ولو قال اعلمه فالعلم بالخط = وعلم القبيله مخبوط خبطا
وعندك لي أمانه عود شوحط = تراجع كل من عوده توطا
كما يافع برا كلن تشربط = لبس له مدرعه خطاً بخطا
وفازع بالنجاسه لا تملعط = بني حمير سبأ ما بع توطا
وفازع لا يقع عاالزرع مقرط = وبعدا لا نسويها بطيطا
يمد السلك لا الضالع وربط = بيرطن لا عدن رطنه بخيطا
وحتى من ملك درهم وفرط = فهو بايلزمه دكان بوطا
وياغبني على اهل الوقت لوسط = عرم رم يقرطون الحيد قرطا
معا دولة عُمر قحطان ذي حط = بقيعان الجَنَد سبَّر محطا
قتل امه وقيدها وربط = وسا قتلات باسواق النقيطا
وهاش البوش من تحت المشاحط = وشل ابواب صنعا وارض برطا
ويوم الزيديه جو لا المخارط = وقع ذباحهم والحافر ابطا
بني همدان يوم السيف مقشط = ويافع سيفهم مقشوط قشطا
جنابي مُرهفه والسيف بيقط = يقط اللحم والعظمان قطا
وصلوا ما قرا القارئ ونقط = حروف ابجد وهوزها وحُطا
محمد ما مثيله بالأمم قط = وخصه بالضحى ولسوف يُعطا