قصيدتين بدع وجواب البدع من شاعر
شمالي مرسله لابوسالم الجحربي
ارجوان تنال اعجابكم.منتظرين تعليقاتكم.
#الجديد وصل
بدع الشاعر #الدحباشي صابر الفارعي وجواب الشاعر الجنوبي ابو سالم الجحربي اليافعي
وتعقيب من الشاعر بن علي حيدر
قال الذي له اسمه المعروف في اصل العرب
تاريخه الناصع مدون في عناوين الكتاب
اصلي يماني حرفي المكتوب في لوح الذهب
والعز عزي والشهامه لي ولي حسن الخطاب
ماجيتكم طالب مصالح جيتكم حسب الطلب
حطمة حد اليافعي عديت من فوق الرقاب
انشر حروف الشعر من عندي عناقيد العنب
من حرفي البراق تتراقص رشيقات الخضاب
يهوا على يافع حسبناهم عريقين النسب
ماحد توقع قربهم منه اضافه وانتساب
وين المبادى والقيم يهوا على كمن شنب
وين المقدم عندكم وين المحنك واللباب
ضاعت مهابتكم على القرش الملمع ذي جلب
عاقلكم المجنون قرر بالمساكين الشباب
من اجل عمله زايله بعت الاخوه والسلب
والوحده العضمى تراها في نضر عينك عذاب
بالامس شفت المبرص الخاسي وذي فيه الجرب
يهثون بالساحه لتدمير التلاحم والخراب
وحده لو الراس انقطب والدم يوصل للركب
ما با نفرط شي بها يا مرتجي حلم السراب
وحدة يمن يرضى بها الراضي ويرفضها ذنب
والفصل والتشطير غاب الصوت للداعي وخاب
ماهل فقط نعجب على ما قاله الهندي عجب
ذي جمع الصومال من حوله وطاب الشرح طاب
اتشى برابر صاحب الورياء على صوت الطرب
يا ويلهم من يوم قاسي فيه تجتاح الذياب
وحدة بلادي خط احمر من لمس به واقترب
عدوه ضمن اموات في دنيا الفنا تحت التراب
اختمت قيفاني بخط احمر وعيني عاللقب
والصقر لا يمكن يرى رزقه مع الشؤم الغراب
________________________________
جواب الشاعر ابو سالم الجحربي
مني يقول الجحربي من أرض تاريخ الحقــب
للفارعي من حيد يافع بانرجع له جــواب
اول عتـــب باوجهـــه لاملتقـــى قبـــــر الادب
ذي جاب من مثلك وامثالك ملثــم بالحجــاب
ترطن وتتكلم على يافـع عجب والله عجـــب
يافع عمل في ارضكم باب اليمن سده وبـــاب
قد سجل اسمه بالحروف المنجديه والذهــب
واليوم راجع حسبتك لو فيك حاله واكتائـــب
عادك تغني ياشويعرنـــا شلـــب قالـــه شلـــب
واحيـــان بتغرد مع الصوفي وعبدالله غـــراب
لاتنسا الشيـــول جثثكـــم عنـــد أطفالي لعب
وما تبقي من جيفكـــم صار وجبـــه للكـــلاب
وفي ملاعبنا رؤوس المعتدي تصبـــح كبـــب
ما عاد لك ريشـــه وذنابه ولا مخلـــب ونـــاب
من ساحة التحرير فوضنا المناضل والشنـــب
ابن الزبيدي عيدروس البـــار عطـاف الرقـــاب
خميس اوجعكم يذكركم خميس اول رجـــب
لما طلـــع شـــلال ارهبكم كلامـــه والخطـــاب
لاتحسبوها مثل غرفة مسعده من هـــب ودب
تطرح لك المفتاح فوق القفل فــك الهنـــدراب
أو تحسبوا حرب الجنوبي مثلما حرب التبــب
اسئل علينا بالمخا واسئل جنـــودك في ذبــاب
مفروض تعـــرف من أنا اتحفظ اسمي يامسب
بقطع لسانك لو تكــرر غلطتك بعـــد الحســـاب
لاتقول صومالي ولاهنـــدي ولاهـــدره وســـب
من بعد ماذقت الهزائـــم والمأســـي والعـــذاب
وحـــدة بلادك مالهــا قيمـــه بديـــوان العـــرب
نحنا دعسناهـــا ودسنا انفهـــا تحــت التـــراب
والختــم بختمهـــا بنيـــران المعـــارك واللهـــب
وابصم بـــدم اليافعـــي ذي للنوائـــب مايهــاب
$$$$%%%%%$$$$$%%%%%$$$$$%%%%%$$$$$
وهذا تعقيب من الشاعر بن علي حيدر
قال الجنوبي بانعقب حين ما شفته وجب
................يلزمني التعقيب يا صابر على نفس الكتاب
وارد للبداع من حبي مصفى خير حب
..............من حب يافع واعتنينا فيه من وقت الصراب
بالفارعي باقول حيا يمتلي شعب الركب
...................ويمتلي يافع وسيعه بالشوامخ والشعاب
بارد له عالخط واتعجب على قوله عجب
.................ذي قال حطم حد يافع او تخطى عالرقاب
يمكن حلم بالنوم واتخايل كلامه ذي كتب
..................اما على الواقع فتحرم دخلته من اي باب
لا قلت بالومه على قوله وكذبه ذي كذب
...............ذي هو قليل الخير ميهاب الملامه والعتاب
جانا بيمدح صورته ومن مدح نفسه كذب
............... ماهل قليل الاصل يتمظهر بزخرفت الثياب
قولوا لصابر فارعه ماهل حنبنا به حنب
..................لا فارعه تذكر ولا جده سمي بين الشباب
ماهل تكلفنا على التعقيب من قول العتب
..................ولا فصاحب فارعه مايستحقون الجواب
يافع عزيزه وأسئل التاريخ لبعد اوقرب
...................تاريخنا موصوف يا صابر بقطاع الرقاب
نحن غزيناكم في الماضي وسوينا الرتب
...............والارض تشهد والمواقع والروابي والهضاب
تعز خذناها ونجد الجاح واغوال العقب
...............وقعطبه تشهد لنا بالحرب في وقت العقاب
حتى الجند يشهد ليافع واسألوا جدا واب
...............وباب صنعاء كان شاهد عالمعارك والصعاب
هذا في الماضي حصل واليوم من كذب جرب
.....................تاريخنا تاريخ ناصع بالمواقع والكتاب
نهار جيتوا لاعدن ما حد من الثاني هرب
...............حتى جثثكم عفنه وامسه مصاريف الكلاب
واليافعي في كل جبهه يشعل الموقع لهب
...........داخل عدن وصت المخاء وانته مخباء بالتباب
واليافعي قدهو اصيل الجد ايضا والنسب
...........معروف في وصفه وفي قيله ووقت الأنتساب
ماهل خدعتونا بوحده فاشله بين العرب
............ تضحك في اسنانك وقلبك مثلما جنح الغراب
لكن عرفناكم وقررنا المسيره والطلب
.............. ماعاد لي حاجه بكم وانتوا تبوا وحدة تراب
لابد ترجع دولتي وانتم لكم تبا وتب
.............. وترجع الشطرين والواقع على فصل الخطاب
ولا هنا باختم المعنى على صوت اللجب
............... وذكر نبي والآل مايرعد من أعماق السحاب
عليه صل الله ما يقرون والكاتب كتب
............... والحاج طاف البيت عالسنه وما اتلوى ولاب